|

ظهور مرض الطاعون الدملي في الصين

-إعلان-

كوارث سنة 2020 لا تتوقف :

تعد سنة 2020 من أكثر السنوات التي ستبقى محفورة في ذاكرية البشرية، لأنها تعد سنة الكوارث بإمتياز و لعل أبرز أحداثها ظهور فيروس كورونا القاتل و الذي إنتشر في كل بقاع الأرض تاركا ورائه العديد من الضحايا و الجثث الهامدة. من جهة أخرى توقع العديد من العلماء خروج حشرة الزيز من باطن الأرض بعد 17 عاما من إختفائها و في الآونة الأخيرة طلت علينا الصين بأخبار مفاجئة، تعلن فيها مستوى الخطر الثالث نظرا لتفشي مرض “الطاعون الدملي” في منطقة منغوليا شمال البلاد، بعد تناول بعض الأشخاص لوجبة من حيوان المرموط و هو نوع من السناجب. فما هو الطاعون الدملي ؟ و ما هو حيوان المرموط ؟ و هل سيشكل الطاعون الدملي تهديدا جديد للبشرية ؟ اليوم سنتعمق في هذا الموضوع أكثر و نتطرق لكل تفاصيله فمرحبا بكم في موقع إهتم بنفسك.      

الطاعون الدملي :

يشكل مرض الطاعون الدملي تهديد جديدا على البشر، فبعد إعلان الصين عن ظهور و تفشي “ الطاعون الدملي” في البلاد، نظرا لأكل بعض الأشخاص لحيوان المرموط، تبادر في ذهن العديد من الناس سؤال واحد، ما هو الطاعون الدملي ؟ و هل يشكل خطرا و تهديدا حقيقيا على بني البشر ؟ في الواقع الطاعون الدملي هو مرض حيواني و ينتقل للإنسان عبر الحيوان و هو مرض منتشر بشكل واسع بين البراغيث و القوارض الصغيرة كالفئران و السناجب و الجرذان و غيرها من القوارض.     

ما هو حيوان المرموط :

حيوان المرموط هو نوع من أنواع القوارض و ينتمي لفئة السناجب و يعتبر أكبر أنواع السناجب حجما على الإطلاق.

حيوان المرموط
حيوان المرموط من أكبر القوارض في فصيلة السناجب

يعيش حيوان المرموط في الجحور تحت الأرض و هو منتشر جدا أواسط قارة أوروبا و في قارة آسيا، خاصة في جبال الألب و الهمالايا. ينزل حيوان المرموط للمراعي و الأراضي الزراعية في فصل الشتاء للدخول في السبات الشتوي ، مما يجعله على مقربة من الإنسان، حيث يتم إصطياده و أكله في العديد من الدول الآسيوية.

أعراض الطاعون الدملي :

  • إلتهاب حاد في اللوزتين و الغدد اللمفاوية و الطحال.
  • حمى مفاجئة مصحوبة بقشعريرة.
  • صداع مزمن.
  • الشعور بتعب و إنهاك طوال الوقت.
  • آلالام في العضلات.

-إعلان-

طرق إنتقال الطاعون الدملي للبشر :

لدغة من البراغيث المصابة بمرض الطاعون الدملي، يمكنها نقل المرض للإنسان.
يمكن للطاعون الدملي الإنتقال عبر الهواء، عن طريق إستنشاق الجزيئات الصغيرة المنبعثة من فم المريض المصاب بالطاعون الدملي أو الرئوي.
تناول وجبة من الحيوانات أو القوارض المصابة بمرض الطاعون الدبلي.
عضة واحدة من القوارض المصابة بمرض الطاعون الدبلي، كفيلة لنقل المرض للإنسان.

علاج مرض الطاعون الدملي :

يمكن لمرض الطاعون الدملي و الغير معالج أن يتسبب بالوفاة للمصابين به، نظرا لتزايد مضاعفاته القوية و التي تعجل بالوفاة في مدة لا تتجاوز ال 3 أيام على الأكثر . لذلك فمن المهم جدا أن يعالج مرض الطاعون الدبلي مبكرا و عند بداية ظهور الأعراض و ذلك بالذهاب إلى الطبيب مباشرة، و يمكن للمضادات الحيوية أن تحد من إنتشار مرض الطاعون الدملي.

الوقاية من مرض الطاعون الدملي:

كما يقول المثل الوقاية خير من العلاج، لذلك ففي حالة إنتشار مرض الطاعون الدملي في المنطقة التي تعيش فيها، فعليك إتباع العديد من النصائح الوقائية لتجنب المرض، و منها :

  • غسل اليدين و فركهما جيدا بالماء و الصابون بشكل يومي و روتيني، أو إستخدام مطهر الكحوليات.
  • تجنب ملامسة الحيوانات و خصوصا القوارض.
  • إرتداء القفازات بإستمرار لحماية يديك من كل شيء ممكن أن تلامسه.
  • أخذ حيواناتك الأليفة للبيطري و التأكد من سلامتها و خلوها من مرض الطاعون الدملي.

المصادر المعتمدة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

مقالات مقترحة قد تعجبك :

-إعلان-

مقالات ذات صله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *